الاثنين، 21 ديسمبر 2020

أفضل 8 كتب عن هندسة المعدات الطبية للمبتدئين

 أفضل 8 كتب عن هندسة المعدات الطبية للمبتدئين

يحتاج الطالب في بداية مسيرته الأكاديمية بعض الكتب التي ستساعده على فهم أوسع و أشمل للمجال، أو المراجع الأكاديمية التي سيرجع إليها إذا كان لديه أي تساؤول أو إن كان يعمل على أي بحث لذا في هذه المقالة سنذكر أفضل 8 كتب عن هندسة المعدات الطبية للمبتدئين:
تم استخدام هذا المرجع الكلاسيكي في أكثر من 20 دولة من قبل طلاب المرحلة الجامعية وبداية الدراسات العليا في الفيزياء الحيوية وعلم وظائف الأعضاء والفيزياء الطبية وعلم الأعصاب والهندسة الطبية الحيوية. وهي تعمل على سد الفجوة بين الفيزياء التمهيدية وتطبيق الفيزياء على علوم الحياة والطب الحيوي.
وتتضمن الطبعة الخامسة، التي تم تنقيحها وتحديثها على نطاق واسع، تطورات جديدة في التفاعل بين الفيزياء والطب الحيوي.
وتشمل التغطية الجديدة السيكلترون، والعلاج الدينامي الضوئي، والرؤية الملونة، والبلورات بالأشعة السينية، ومجهر الإلكترون، وغرسات القوقعة الصناعية، وتحفيز الدماغ العميق، والطب النانوي، وغير ذلك من المواضيع.

بإمكانك تحميل الكتاب باللغة الإنجليزية من هنا
اليوم تلعب هندسة المعدات الطبية دوراً حاسماً في تشخيص المرضى، والعناية بهم، وإعادة تأهيلهم. وعلى هذا النحو، يشمل هذا الميدان مجموعة واسعة من التخصصات، من البيولوجيا وعلم وظائف الأعضاء إلى المعلوماتية ومعالجة الإشارات. وبما يعكس النمو الهائل والتغيير الهائل الذي طرأ على هندسة المعدات الطبية أثناء البداية  المبكرة  لها في القرن الحادي والعشرين.
يقدم الجزء الأول، أساسيات الهندسة الطبية الحيوية، مسحاً موجزاً للمجالات الرئيسية التي تشكل الهندسة الطبية الحيوية الحديثة. وبالبدء بنظرة عامة على علم وظائف الأعضاء والنمذجة الفسيولوجية والمحاكاة والتحكم، يستكشف الكتاب الظواهر الكهربائية الحيوية، والأحياء الحيوية، والميكانيكا الحيوية، وإعادة التأهيل، وهندسة الأداء البشري، والقضايا الأخلاقية. ويتقاسم خبراء بارزون من مختلف أنحاء العالم خبراتهم مع العديد من الفصول الجديدة والمحدثة التي تمثل أحدث التكنولوجيات والممارسات. وهناك قسم جديد في الهندسة العصبية تتناوله هذه الطبعة. تشكل أساسيات الهندسة الطبية الحيوية مقدمة مثالية لأي شخص جديد في هذا المجال، ومرجعاً ملائماً للمحترفين المخضرمين، وكتاب تمهيدي قيم

بإمكانك تحميل الكتاب باللغة الإنجليزية من هنا
يطرح هذا الكتاب التمهيدي لطلاب المرحلة الجامعية سؤالاً: ما المقصود بالهندسة الحيوية؟ بعد تقديم إطار مرجعي وتحديد الأهداف (الفصل الأول)، يتم تقديم "علم وظائف الأعضاء" (الفصل الثاني) كمادة مصدرية تتبعها "إشارات" (الفصل الثالث) و"التقاط الإشارات" (الفصل الرابع). يتناول الفصل الخامس المضخم البيولوجي. قراءة الإشارة والحاجة إلى النماذج الرياضية هي موضوع الفصلين 6 و7 على التوالي.
هذا الكتاب مخصص للاستخدام في دورة تمهيدية حول المواد الحيوية، والتي يتم تدريسها بشكل أساسي في أقسام هندسة المعدات الطبية. ويغطي الكتاب فئات من المواد المستخدمة عادة في تطبيقات الطب الحيوي، يليها تغطية التوافق البيولوجي لتلك المواد مع البيئة البيولوجية. وأخيراً، يغطي هذا التطبيق بعض التطبيقات المتعمقة لمجالات حيوية. وهو يفعل كل هذا مع التأكيد الكلي على هندسة الأنسجة.
يعتبر هذا الكتاب بالكتاب المقدس في  قسم هندسة المعدات الطبية، ويوضع دليل الهندسة الحيوية الطبية، الطبعة الرابعة، المعيار الذي تقاس عليه جميع المراجع الأخرى. وعلى هذا فقد خدم كمرجع رئيسي لكل من المحترفين المهرة والمبتدئين في هندسة المعدات الطبية. وتقدم إشارات الطب الحيوي والتصوير والمعلوماتية، وهو المجلد الثالث من الكتيب، مواد من علماء محترمين ذوي خلفيات متنوعة في معالجة الإشارات الحيوية، والتصوير الطبي، والتصوير بالأشعة تحت الحمراء، والمعلوماتية الطبية.
ويتم فحص أكثر من ثلاثين موضوعاً محدداً، بما في ذلك الحصول على إشارات الطب الحيوي، والرسوم البيانية الحرارية، وكاميرات الأشعة تحت الحمراء، والتصوير الإشعاعي للثدي، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيترون، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وأنظمة معلومات المستشفيات، وسجلات المرضى على الكمبيوتر. وتقدم هذه المواد بطريقة منهجية وتم استكمالها لتعكس أحدث التطبيقات ونتائج البحوث.
 إن محتويات هذا الكتاب مستمدة من خبرة البروفيسور روبرت ب. نورثروب في التدريس لأكثر من 35 عاماً في قسم هندسة المعدات الطبية بجامعة كونيتيكت. ويركز الكتاب على الأدوات والإجراءات المستخدمة في التشخيص والعلاج الطبي غير التوسعي، مع تسليط الضوء على السبب الذي يجعل العلاج غير الجراحي هو الإجراء المفضل، كلما أمكن، لتجنب المخاطر والمصروفات المرتبطة بفتح سطح الجسم جراحياً.
ويغطي هذا الإصدار الثاني أيضاً مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك: قياس كثافة العظام بالأشعة السينية بواسطة طريقة DEXA؛ ومطيبات أنسجة التنظير التألقي؛ وقياس التداخل البصري للتشرد النانوي للأنسجة؛ والقياس بواسطة دوبلر الليزر؛ وقياس التأكسج؛ وتطبيقات التحليل الطيفي لرامان في الكشف عن السرطان، على سبيل المثال لا الحصر. هذا الكتاب مخصص للاستخدام في دورة دراسية تمهيدية حول المعدات الطبية غير الغازية والقياسات التي قام بها طلاب الصغار والكبار والخريجين في الهندسة الطبية الحيوية. كما سيكون كتاباً مرجعياً للطلاب الطبيين وغيرهم من المهنيين الصحيين الذين أثرتهم الموضوع. وسوف يجد الأطباء الممارسون والممرضون والفيزيائيون والفيزيائيون المهتمون بتعلم أحدث التقنيات في هذا المجال الحرج أيضاً هذا النص قيماً. أجهزة قياس وقياس غير الغازية في التشخيص الطبي، ينتهي الإصدار الثاني بفهرس موسع، ببليوغرافيا، بالإضافة إلى مسرد شامل للرجوع إليه وقراءته في المستقبل
يتم فحص أكثر من ثلاثين موضوعاً محدداً، بما في ذلك الميكانيكا الحيوية القلبية، وميكانيكا الأوعية الدموية، وميكانيكا القوقعة الصناعية، وممرات المواد الحيوية القابلة للتحلل البيولوجي، والاستبدالات اللينة للأنسجة، والميكانيكا الحيوية الخلوية، والهندسة العصبية، والتحفيز الكهربائي للقلب المذلل، والأطراف الاصطناعية البصرية. وتقدم هذه المواد بطريقة منهجية وتم استكمالها لتعكس أحدث التطبيقات ونتائج البحوث.

بإمكانك تحميل الكتاب باللغة الإنجليزية من هنا
يستخدم الإصدار الثاني من كتاب البكالوريوس التمهيدي الشهير هذا أمثلة وتطبيقات وملفات تعريف لمهندسي الطب الحيوي لإظهار مدى ملاءمة الطلاب للنظرية وكيف يمكن استخدامها لحل مشاكل حقيقية في الطب البشري. يتم تضمين البيولوجيا الجزيئية الأساسية، وبيولوجيا الخلايا، والخلفية الفيزيولوجية البشرية لكي يفهم الطلاب السياق الذي يعمل فيه مهندسو الطب الحيوي.
وتبرز التحديثات التي تم إجراؤها على مدار السنوات الأخيرة أوجه التقدم المهمة، بما في ذلك خلايا IPS، وmicroRNA، والطب النانوي، وتكنولوجيا التصوير، وأجهزة الاستشعار الحيوية، وأنظمة توصيل الأدوية، مما يعطي الطلاب وصفاً عصرياً لمختلف المجالات الفرعية لهندسة الطب الحيوي. أكثر من مائتي تمرين نوعي وكمي، كثير منها جديد في هذا الإصدار، يساعد على تعزيز التعلم، في حين أن دليل الحلول، محمي بكلمة مرور للمعلمين، متوفر عبر الإنترنت. وأخيرا، يستطيع الطلاب أن يستمتعوا بمجموعة موسعة من الصفحات الشخصية الرائدة في مجال الهندسة الطبية الحيوية في الكتاب، فيعرض النطاق العريض من المسارات المهنية المفتوحة للطلاب الذين يجرون مهندسين الطب الحيوي على الاتصال بهم

حازم عمر زين العابدين, أدرس هندسة المعدات الطبية في جامعة مدينة دوزجة في تركيا, أنشأت مدونة "هندسة المعدات الطبية" أو كما أحب أن أسميها "BME بالعربي" لكي تكون مرجعاً علمياً واسعاً في هذا المجال للراغبين بالاطلاع على هذا العلم بلغتهم الأم


التعبيراتالتعبيرات