الأربعاء، 16 سبتمبر 2020

أجهزة التعقيم

أجهزة التعقيم

أجهزة التعقيم




تعد المستشفيات إحدى المؤسسات الصحية المعنية بمكافحة وعلاج المرضى، ولذلك يتعيم على القائمين على هذه المؤسسات الصحية جعلها أماكن ذات سلامة بيئية عالية خصوصاً وأن جزءاً كبيراً من مرحلة العلاج تتم بداخلها، ولكي تكون المشفى أحد المصادر الفعالة لنقل المرض أو التسبب فيه سواء كان ذلك للمرضى أو العاملين أو حتى الزوار يجب الاهتمام بعملية تعقيم الأجهزة و الأدوات الطبية


هناك عدة طرق تستخدم لقتل أو إبادة الميكروبات والجراثيم ووقف نشاطها تماماً في الأجهزة والأدوات الطبية وهي ما تعرف بطرق التعقيم ولكل طريقة جهازها الخاص بها. طرق التعقيم تنقسم إلى قسمين رئيسين:
  1. فيزيائية كالعقيم باستخدام الحرارة الجافة أو بالهواء الساخن، أو التعقيم بالبخار تحت الضعط أو التعقيم بالأشعة
  2. كيميائية: التعقيم بأوكسيد الإيثيلين

أجهزة التعقيم بالحرارة الجافة:

هذه الطريقة لها تطبيقاتها المحدودة، وهي تستعمل لتعقيم الأجهزة أو المواد التي لا تتضرر بالحرارة العالية ولكنها تتأثر بالرطوبة مثل أدوات القطع،الإبر. إضافة للتعقيم تستخدم هذه الطريقة لغرض التجفيف.
تطبق هذه الطريقة باستخدام أفران يدار بداخلها هواء ساخن بدرجة حرارة معينة ومدة معينة أما درجات الحرارة والوقت المعياري المطلوب فهو كالآتي:

  •  120 درجة مئوية لمدة 8 ساعات على الأقل
  • 160 درجة مئوية لمدة ساعة واحدة
  • 180 درجة مئوية لمدة عشرين دقيقة
ومن أكثر الطرق استخداماً في تطبيق عملية الحرارة الجافة:

  1. نقل الحرارة بواسطة الجاذبية : حيث بدار الهواء حسب فرق درجة الحرارة بين الأجزاء المختلفة اللوعاء ، وعندما يسخن الهواء يتمدد وتقل كثافته ، فالهواء البارد ينزل في أسفل الوعاء أما الهواء الحار فيرتفع بحيث إن الهواء الحار يعطي جزءاً من حرارته للمواد المراد تعقيمها والهواء بالأسفل تزداد درجة حرارته عندما يمر على المسخن وتتكرر هذه الدورة عدة مرات . وهذا النوع بطيء في التسخين ويتطلب وقتا طويلا للوصول إلى حرارة التعقيم .
  2.  نقل الحرارة الميكانيكي يختلف هذا النوع من النوع السابق في أنه يستخدم مروحة موصلة بموتور ليساعد على تحريك الهواء بسرعة عالية ليستطيع نقل الحرارة بسرعة إلى المواد المراد تعقيمها ومن مميزات هذا النوع أن سرعة الهواء واتجاه الدوران وكثافة الحرارة عوامل يمكن التحكم بها للحصول على حرارة منتظمة في الوعاء بغض النظر عن المواد المراد تعقيمها 

 أجهزة التعقيم بالبخار المضغوط : 

التعقيم بالبخار يزيل أو يقتل الكائنات الحية أسرع من التعقيم بالحرارة الجافة وهذه الطريقة تستخدم لتعقيم جميع الأجهزة والمواد المقاومة للحرارة . ويعتمد هذا النوع من التعقيم على رفع درجة حرارة البخار المضغوط إلى درجة تزيد عن ۱۲۲ درجة مئوية في فترة زمنية تتراوح بين 15 إلى ۲۰ دقيقة ، وهي فترة زمنية تكفي لقتل جميع الميكروبات الدقيقة . ويعرف الجهاز الذي يستخدم هذا الأسلوب بجهاز ( Autoclave ) حيث يستخدم في تعقيم الملابس والأدوات المعدنية والفوط والشراشف المستخدمة في غرف العمليات .

جهاز التعقيم بالبخار المضغوط



ويوجد طريقتان للتعقيم بالبخار الضغوط :

 الإزاحة المنحدرة ( إزاحة الجاذبية الأرضية ) ومبدأ هذه الطريقة هو أن فرق الكثافة بين الهواء والبخار يجعل الهواء يزاح إلى أسفل ثم يطرد بواسطة مصرف في أسفل تجويف المعقم.
 المعقم عالي التفريغ ذو الحرارة العالية : يختلف هذا المعلم عن السابق لا طريقة إزالة الهواء من الوعاء والمواد المراد تعقيمها ، إذ أن الغرض منه هو إيجاد طريقة أكثر فعالية لإزالة الهواء البجعل البخار ينفذ بانتظام في جميع أجزاء المواد المراد تعقيمها ، وبذلك نضمن كفاءة التعقيم تتم إزالة الهواء عن طريق مضخة تفريغ تعمل على طرد الهواء من حجرة التعقيم بالجهاز قبل دخول البخار مما يقلل من الوقت الذي يستغرقه البخار في اختراق الأدوات المغلفة والمنسوجات و الأشياء المحتوية على مسام صغيرة

 هنالك طريقتان لتشغيل جهاز التعقيم:
 1 ) جهاز تعقيم يستخدم اللهب كمصدر حرارة التسخين الماء .
 ۲ ) جهاز تعقيم يستخدم السخانات الكهربائية كمصدر للتسخين

 مكونات الجهاز عامة:

  • الجسم الداخلي ( الوعاء ) : و يأخذ شكل اسطوانة وتصنع من مواد غير قابلة للصدأ أو التآكل أو التفاعل مع الماء أو البخار 
  • الجسم الخارجي : ويأخذ نفس الشكل للوعاء الداخلية ولا طرها قطرها أكبر بمقدار للعزل الحراري ووظيفته حماية الأجزاء الداخلية للجهاز و يثبت في أعلاه الغطاء و أسفله الأرجل التي تحمل الجهاز
  • الغطاء : و هو جزء معدني دائري الشكل ثقيل الوزن لكي يتحمل الضغط الناتج عن البخار. 
  • الشبكة و توضع في داخل الوعاء و يكون مستواها أعلى من مستوى الماء الموجود بالوعاء ووظيفتها أن يوضع عليها الحمل المراد تعقيمه. 
  •  خطوط المياه : خط التغذية الجهاز بالماء اللازم للتعقيم , وخط أخر الصرف المياه بعد عملية التعقيم أو بعد التنظيف
  • عداد قياس الضغط : ووظيفته التعرف على قيمة الضغط الموجود داخل الجهاز و هو أهم جزء في الجهاز لأنه إذا زاد الضغط عن قيمة معينة قد يؤدي لعواقب وخيمة و يجب أن تحذر من هذا الجهاز لأن لكل جهاز ضغط يتحمله 
  • صمام التحكم في قيمة الضغط : و هو متصل بداخل غرفة التعقيم للتحكم في قيمة الضغط بحيث لا يزيد عن قيمة معينة لكي لا يسبب انفجارا لأن انفجار مثل هذا النوع من الأجهزة له آثار تدميرية كبيرة .
  •  المسخن : هذا الكون المهم هو محور الاختلاف بين الأجهزة النوع الأول يعمل باللهب ( النار ) أما النوع الثاني فيعمل بالسخانات الكهربائية .

 أعطاله:
  1.  ثقب في الوعاء الداخلي 
  2.  تلف جوان الغطاء المطاط .
  3.  تلف عداد الضغط 
  4. توقف صمام التحكم عن العمل

 أجهزة التنظيف بالموجات فوق الصوتية  

تستخدم أجهزة التنظيف بالموجات فوق الصوتية طاقة الموجات فوق الصوتية لإزالة البقايا والأوساخ من آلات الجراحة وأجهزة المختبرات مثل الدم ، ويستخدم للتنظيف محلولاً معداً لهذا الغرض . ويمتاز التنظيف بالموجات فوق الصوتية بعدة ميزات بالمقارنة مع الطرق اليدوية ، ومن أهم المميزات:


  1.  تنظيف الأماكن التي يصعب الوصول لها 
  2. أنها لا تؤثر الألات من كشط أو غيرد . 
  3. توفير العمالة
  4. سهلة الاستعمال
ويوجد لأنظمة التنظيف هذه نوعان رئيسان:
 1 ) نوع يوضع في وحدة التعقيم المركزية CSSD ويكون حجمه كبيراً حتى يستوعب أكبر عدد من المواد المراد تنظيفها ، وهذا النوع يسمى النوع الأرضي لأنه يوضع على الأرض مباشرة لكبر حجمه 
۲ ) النوع الثاني يوجد في أجنحة العمليات والمعامل ، وكذلك العيادات ويستخدم لغرض تنظيف الأدوات الصغيرة مثل الإبر والأنابيب الزجاجية وأدوات الأسنان وغيرها ويسمى هذا النوع نظام الطاولة لأنه يوضع على الطاولة لصغر حجمه .



تركيب الجهاز ونظرية عمله

 المنظفات بالموجات فوق الصوتية تتركب من مولد موجات فوق صوتية إليكتروني بالإضافة إلى واحد أو أكثر من محولات الطاقة السيراميك  التي تربط في أسفل الحوض المصنوع من الفولاذ الصلب المملوء بمحلول التنظيف. يتركز عمل الجهاز بإرسال موجات فوق صوتية عن طريق محولات الطاقة إلى الحوض المملوء بالمحلول. هذه الموجات فوق الصوتية المنتقلة إلى الحوض التي تحدث سلسلة من التضاغطات والتخلخلات السريعة بدورها تولد مناطق متبادلة من الضغط العالي والمنخفض. الضغط المنخفض يولد فقاعات مجهرية التي تنفجر وتتمزق داخليا في أثناء مرحلة الضغط العالي ويسمى حدوث هذا التمزق المجهري ( التكهيف ) 
 عندما تتمزق هذه الفقاعات تحرر الفقاعات موجات صوتية ذات ضغط هائل والذي بدوره ينتج تأثير الفرك الميكانيكي على سطوح الأجسام الموجودة في المحلول المرغوب تنظيفها تساعد الحركة السريعة المحلول التنظيف في إزالة أي طبقة على سطوح الأجسام الموجودة في المحلول .



 يوجد نوعان من المحاليل :
  • محلول ذو النشاط و التأثير السطحي
  • محلول عضوي
 وهذه المحاليل يتم التحكم بدرجة حرارتها عن طريق مسخنات وعادة ما تتراوح درجة حرارة السوائل بين 37,8 ° C إلى C ° 60 , ويتم وضع المواد المرغوب تنظيفها سلات ، ومن ثم تغمس في المحلول عن طريق المستخدم

 التعقيم الكيميائي ( الإيثيلين ) : 

يستخدم الإيثيلين في تعقيم الأدوات أو الأجهزة التي لا تستطيع مقاومة الحرارة العالية مثل المناظير وحضانة الأطفال والأنابيب .
 يعد الإيثيلين من الغازات الخطرة حيث إنه غاز سام وقابل للاشتعال لذلك تعمد المستشفيات إلى استخدام نسب معينة من الإيثيلين من ۱۰ - ۲۰ % مع إضافة غازات خاملة من أوكسيد الكربون ، فريون بنسب من ۸۸ - ۹۰ % وذلك لتفادي أخطار الانفجار

يعتمد التعقيم بهذا الأسلوب على أربعة عناصر أساسية وهي:
  1.  درجة الحرارة وهي تتراوح عادة ما بين 49 درجة إلى 60 درجة مئوية . 
  2.  الوقت اللازم لإتمام عملية التعقيم ، وهو عادة يتراوح ما بين ساعتين إلى اثنتي عشرة ساعة تقريباً 
  3.  درجة تركيز غاز الإيثيلين ، فكلما ازداد تركيز هذا الغاز في الجهاز زادت قدرته على التعقيم وقتل الكائنات الحية الدقيقة.
  4.  نسبة الرطوبة في جهاز التعقيم ويجب ألا تقل عن 40 % ولا تزيد عن 60 % 
بعد انتهاء عملية التعقيم يفرغ الوعاء من الغاز إلى خارج المستشفى أو يضاف إليه ماء للتقليل من مخاطره.

التعقيم بواسطة الأشعة فوق البنفسجية: 

أدت التجارب الخاصة بإيجاد عناصر صناعية لإبادة الجراثيم والبكتيريا إلى اكتشاف مصابيح الأشعة فوق البنفسجية والتي تعطي موجات مماثلة لتلك الموجودة بأشعة الشمس وتبيد البكتيريا والفطريات والخمائر والفيروسات . واستخدام هذه المصابیح جعل من الإمكان التقليل من أعداد البكتيريا في الهواء في غرف العمليات.









حازم عمر زين العابدين, أدرس هندسة المعدات الطبية في جامعة مدينة دوزجة في تركيا, أنشأت مدونة "هندسة المعدات الطبية" أو كما أحب أن أسميها "BME بالعربي" لكي تكون مرجعاً علمياً واسعاً في هذا المجال للراغبين بالاطلاع على هذا العلم بلغتهم الأم


التعبيراتالتعبيرات